Dialogue language of the world

غْـِـِـِيْـِـِـِر مُـِـِـِسَـِـِـِِجَـِـِـِل

لأنـنـآ نـعـشـقِ التـميز والـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ يشرفنـآ إنـظمـآمڪ معنـآ فيـﮯ مـنـتـديـآت لا للعنف بعد الان | |

أثبـت تـوآجُـِدڪ و ڪـטּ مـטּ [ الـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ ..!

لـِڪي تـسـتـطـيـع أن تُـِتْـِِבـفَـِنَـِـِا [ بـِ موآضيعـڪ ومشارڪاتـڪ معنـِـِـِآ ]

قم بالتسجيل معنا

No Violence Anymore


    تعريف العنف المدرسي

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 10
    تاريخ التسجيل : 22/12/2010
    العمر : 23

    تعريف العنف المدرسي

    مُساهمة من طرف Admin في الخميس ديسمبر 30, 2010 6:02 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    العنف المدرسي

    ‏" هو مجموع السلوك غير المقبول اجتماعياً بحيث يؤثر على النظام العام لمدرسة، ‏ويؤدي إلى نتائج سلبية فيما يتعلق بالتحصيل الدراسي ، وينقسم إلى عنف مادي ‏كالضرب ، والمشاجرة ، والتخريب داخل المدرسة ، والكتابة على الجدران ، " وعنف ‏معنوي " كالسخرية والاستهزاء ، والشتم والعصيان وإثارة الفوضى " .‏

    أسباب العنف المدرسي :- ‏

    ‏1- أسباب تعود إلى المؤسسة التربوية نفسها: -‏
    كطريقة تصميم المؤسسة، وازدحام الصفوف، ونقص المرافق الضرورية، وانعدام ‏الخدمات.‏
    - أسباب تعود إلى المدرسين:-‏
    كثرة الغياب في أوساط المعلمين، ونظام الاستبدال بالأساتذة المتغيبين، مما يفسح ‏المجال الى الخروج عن النظام في الصف.‏

    ‏3- أسباب تعود إلى التلاميذ:- ‏
    كطبيعة التنشئة الاجتماعية، والتعويض عن الفشل، والاختلاط برفاق السوء والتأثر ‏بأفلام ومسلسلات العنف.‏

    ‏4- أسباب تنظيمية:-‏
    كغياب القوانين واللوائح التنظيمية والتي تحكم عمل المؤسسات التربوية بالإضافة إلى ‏ضعف التواصل والتعاون بين مجالس أولياء الأمور وإدارة المدرسة.‏

    طرق ووسائل التعامل مع العنف المدرسي: -‏

    طرق تقع مسئولية تنفيذها على إدارات المدارس:-‏ ‎

    ‏- التعرف على الحاجات النفسية والاجتماعية والأساسية للطلاب وإشباعها ‏بالأساليب والبرامج التربوية المناسبة.‏

    ‏- الاهتمام بالأنشطة اللاصفية وإشراك الطالب في إعدادها وتنفيذها.‏

    - الإحباط المتكرر للطالب وعدم تحقيق متطلباته والاستهزاء منه أمام زملائه ‏يخلق لديه الاستعداد للسلوك العدواني.‏

    ‏- ضرورة معرفة ما وراء سلوك الطالب المشاغب فيما إذا كان للفت الانتباه أو ‏التسلط أوالانتقام أو إظهار الضعف في سبيل الحصول على الشفقة فكل حالة لها ‏طريقة خاصة للتعامل معها .‏

    ‏- تفعيل مجالس أولياء الأمور والمشاركة في تطبيق مبدأ " التربية مسئولية ‏مشتركة " مع الاهتمام بالبرامج والمشروعات الوقائية والتوعوية.‏

    مهام ُيراعى تنفيذها من قبل الهيئة التدريسية.‏

    - فهم خصائص وسمات وحاجات طالب المرحلة قبل التعامل معه، مع فهم ‏الأهداف التربوية للمرحلة.‏

    ‎-‎‏ تجنب لوم الطالب المشاغب أمام زملائه والتحلي بالصبر والحكمة في التعامل ‏معه وتفسير الموقف بأسلوب مقبول والبعد عن إهانة الطالب ومناقشة الموقف ‏معه على انفراد بعيدا عن زملائه.‏

    ‏- إظهار وتأكيد الجانب الايجابي في سلوك الطالب المشاغب وإحساسه بإمكانياته ‏وقدراته و ذاته والبحث عن جوانب القوة فيه.‏

    ‏- إظهار الاهتمام بكل ما يفصح عنه الطالب وإعطائه الفرصة كاملة للحديث ‏والاستماع اليه دون ضجر ثم إجابته بأسلوب مناسب.‏

    ‏- إشراك الطالب المشاغب في أعمال تمتص طاقته وتجعله يشعر بأهميته وعدم ‏إهماله والتعامل معه كابن له ظروف خاصة ويحتاج إلى الأخذ بيده وتوفير جو ‏المساندة له وإحساسه بالحب والعطف وتقدير الذات.‏

    ‏- تحاشي المقارنة بين الطلاب ،وتدريب الطالب المشاغب على فهم نفسه وحل ‏مشكلاته بأسلوب واقعي واجعل حديثك مع المشاغب دائما على انفراد. ‏

    ‏- دع الطالب يعبر عن رأيه وعلّمه احترام رأي الآخرين بأسلوب الحوار ‏والمناقشة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 22, 2017 2:20 am